طريقة الاستيراد من الصين بالاعتماد على Alibaba.com

اختيار المورد

إذا كنت تاجراً يمكنك الاستيراد من علي بابا⁩ وأنت في مكتبك..

في هذه السلسلة سأكتب ماتعلمته خلال الفترة الماضية ومن تجارب الاستيراد من الصين معتمدًا على الموقع الشهير Alibaba.com

الاستيراد من الصين لاغنى عنه لأي تاجر وفي أي مجال، ولكن يتردد الكثير من التجار وخصوصاً من هم في بداياتهم في الاستيراد يترددوا بسبب الكلفة العالية للسفر والبحث عن الموردين وزيارتهم الخ..

الآن ومع تطور التجارة الإلكترونية بين التجار أصبح من السهولة إبرام صفقات التصنيع والاستيراد وجميع تفاصيلها من الألف إلى الياء..

إذا كنت تتحلى بشيء من الصبر وطول النفس فإن مهمتك ستكون سهلة وممتعة، وإن كنت غير ذلك فلا أنصحك أن تعمل بما أكتب على الإطلاق.

بعض الدول وبعض السلع لها مواصفات خاصة لن ندخل فيها، سيكون حديثنا فقط حول المعايير العامة.

التحلي بالصبر وطول النفس هي عامل رئيس لنجاح أي تاجر، وبالتعامل عن بعد ومع شعوب تختلف ثقافتها فإنك بحاجة هذه الميزة أكثر من أي وقت مضى ..

ولاختيار المورد المناسب علينا أن نطبق بعض المعايير في الاختيار ولنقوم بذلك استخدمنا مثال استيراد قطعة وهي منشفة مضغوطة

Microfiber Towel

وقمنا بالبحث عنها، وظهر لنا رقم يعتبر فلكي من النتائج وهو 1,246,691 ومؤكد أنها نتيجة عامة، والتعامل معها فيه جزء كبير من هدر الوقت.

المنصة زودتنا ببعض الفلاتر الهامة والهامة جداً لتقليص نتائج البحث، علينا أن نأخذها واحدا واحدا ولعمل ذلك علينا أن نفهم كل واحد من هذه الفلاتر الهامة والواجب معرفتها، ورأيي حول كل واحد منها.

Products & Suppliers

في هذا التبويب معيار مهم وهو هل نحن نبحث عن مورد أو منتج؟

الصحيح أننا نبحث عن مورد “Supplier” وهذا سيساعدنا في تقليص نتائج البحث بشكل كبير لأن معظم الموردين يضعون مئات المنتجات بأسماء وعناوين مختلفة بعض الشيء وأحياناً بصور مختلفة والهدف من ذلك هو مزاحمة الموردين الآخرين ومحاولة السيطرة على الصفحات الأولى في نتائج البحث.. لذا فإننا عندما نختار Suppliers فإننا بذلك نعرض منتج واحد للتاجر الواحد حسب توافقه مع مصطلح البحث الذي أدخلناه.

نلاحظ تقلص عدد النتائج إلى رقم يعتبر ممتاز ولكنه بكل تأكيد غير كاف، لازال لدينا العديد من الفلاتر المفيدة للحصول على نتيجة بحث مثالية.

Trade Assurance

هي خدمة حماية مضمنة وهي تغطي الصفقات التي يتم معالجة الدفعات النقدية من خلال علي بابا.

هذا المعيار من وجهة نظري هو أحد أهم السمات التي يجب أن تتوفر في أي مورد تحب أن تتعامل معه خصوصاً في البدايات ومع قلة الخبرة.

Verified

هذا المعيار خاص بالموردين الذين لديهم شهادات كشهادات الجودة أو التعاونية أو شهادات ورخص تصنيع إلخ. وهذا من وجهة نظري أكثر معيار يقلص نتائج البحث بحيث أنه لايمكن لتاجر صغير الحصول على هذه الشهادات لاعتبارات كثيرة ككلفة الشهادة مثلا.

يبدو أننا نتقدم بشكل جيد فيما يخص عدد نتائج البحث، فعند اختيار الفلاتر السابقة حصلنا على نتيجة بحث ممتازة وهي بعدد 524 نتيجة وهذا الرقم رائع .

عُمر المورد داخل علي بابا

من المعلومات المفيدة التي تجدها مع كل نتيجة هو ظهور عمر الشركة في منصة علي بابا، فكل تاجر يرغب بالتعامل مع أصحاب الخبرة والكبار داخل أي سوق لأن ذلك يحقق الكثير من المنافع أهمها أنك تتخلص من اللصوص، فاللصوص غالباً أعمارهم صغيرة في أي سوق.

تجد هذه المعلومة بجانب اسم المورد في كل نتيجة بحث كما يظهر في الصورة التالية رقم 7 وبجانبه YRS مما يعني أن المورد عمره 7 سنوات داخل علي بابا

Transactions

معيار يوضح حجم التعاملات التي تمت من خلال علي بابا سواء بالعدد أو القيمة ويظهر بالصورة التالية لهذا المورد مثلاً عدد 482 تعامل بقيمة تفوق 2,700,000 دولار .

ليس من المنطقي أن تتفاوض مع تاجر حجم تعاملاته 10,000 دولار بصفقة حجمها مليون دولار أليس كذلك ؟

هنا تبرز قيمة هذه المعلومة.

ماتلاحظ إنك طولت 🤔

أجل وش بتقول إذا بديت تتواصل مع الصينيين 😉


إلى هنا نحن قمنا بعمل جيد وفي الخطوة التالية علينا أن نغوص قليلاً داخل بروفايل كل مورد تقع عليه أعيننا ونطبق بعض المعايير الإضافية وهي لاشك لاتقل أهمية عن ماذكرناه سابقاً.

Business Type

نوع الشركة وهي غالباً تنقسم إلى ثلاث أنواع فالأول هو Manufacturer أي مُصنّع والثاني Trading Company وتعني شركة تجارية والثالث أحياناً تكون الإثنين معاً. أنا أنصح بالتعامل مع المصنع مباشرة لأنك مؤكد ستحصل على سعر أفضل من أي شركة وسيطة.

Total Employees

عدد العاملين وهذا مهم فلايمكن أن تتعامل مع مورد لديه عشرات العاملين لمنتج يتطلب مئات العاملين، خصوصاً إذا كان مصنع.. فاحذر أن تقع في فخ عدم قدرة المورد على تلبية طلبك.

Main Markets

الأسواق الرئيسية التي يتعامل معها المورد، وهذا المعيار مرتبط بالجودة فمثلاً إذا وجدت تعاملاته لأوروبا وأمريكا فهذا الشيئ مناسب إن كنت تبحث عن مورد ينتج لك بجودة عالية.

نحن الآن وصلنا إلى قائمة موردين وطبقنا عليها بعض المعايير وعلينا أن ننتقل للخطوة التالية، وهي مراسلتهم واحد واحد بعد أن قمنا بتحرير رسالة واحدة ( نسخ ولصق ) فيها جميع الأسئلة حول المنتج وسينتج من خلال الردود مرشح جديد للموردين فالمورد الذي لايجيب على كل الأسئلة فاستبعده تماماً ..

المراسلة باستخدام Contact Supplier وليس بواسطة Chat Now .. ومن وجهة نظري تكون ارتكبت خطأ سيسبب لك إزعاجاً وهو أن تقوم بالمراسلة عبر الزر

One Request Multiple Quotes وهذا كأنك تعرض طلبك بمنتدى عام كالحراج وكل من هب ودب يقوم بمراسلتك، وجميع ماسبق من المعايير لن يكون له أي قيمة فانتبه.

من التقنيات المستخدمة في التواصل مع الموردين هو عدم طلب تخفيض السعر في البداية وهذا مايجب عمله إلى أن تتكون لديك فكرة عن السعر الحقيقي من خلال الردود المتعددة ممن راسلتهم، وعندما يقع الاختيار على عدد محدود من الموردين فإنك تبدأ رحلة التفاوض السعري.

وتذكر دائماً أن المورد سيقبل بالسعر الذي تريد وذلك على حساب الجودة فانتبه.

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!