تعمل أداة Google Classroom على إدارة المهام بسلاسة وتعزيز التعاون ودعم التواصل السلس لجعل عملية التعليم أكثر إنتاجية وفائدة.

للمُعلّمين : شرح منصة Google Classroom لإدارة الفصول الدراسية

في هذا المقال سأتحدث عن خدمة تهم كل من يعمل في مجال التعليم أو في مجال التعليم الالكتروني بشكل عام ، سأتحدث عن خدمة تندرج تحت تعريف الصفوف الافتراضية أو الفصول الافتراضية ألا وهي صفوف جوجل التعليمية (جوجل كلاس روم Google Classroom). ولن أكتفي بالجانب النظري التعريفي بهذه الصفوف بل سأتناول طريقة إنشاء وإدارة صفوف جوجل التعليمية بأدق التفاصيل بحيث يتسنى لكل معلم من المعلمين توظيف هذه الخدمة الرائعة والمجانية داخل غرفته الصفية.

هو نظام تعليم إلكتروني يقوم على مبدأ “التعليم المدمج | Blended learning”، وهو مبدأ يرتكز على الدمج بين التعلم في صف مع المعلم والتعلم عن طريق الإنترنت. فيمكن للمعلم والمدرب استخدامه لتسهيل عملية التعليم التي يقوم بها في الصف بشكل أفضل، وذلك باستخدام تقنيات التعليم المتوفرة في النظام

وتمكن أيضا المعلمين من التفاعل الفوري مع طلابهم و توجيههم أثناء إنجاز المهام الموكلة إليهم وهو ما يعطي إضافة نوعية للعملية التعليمية التعلمية . إضافة إلى ذلك ، فسحابة جوجل درايف توفر للمدرسين إمكانية إرفاق مستندات مختلفة ( نصوص- جداول بيانية – عروض تقديمية …) مع الواجبات و المشاريع التعليمية و إرسالها لجميع الطلبة المعنيين . 

خدمة جوجل كلاس روم متاحة بـ 42 لغة مختلفة بما فيها اللغة العربية وتعمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إضافة للحواسب الشخصية. 

ويساعد Classroom كلاس روم المعلمين على توفير الوقت والحفاظ على النظام داخل الفصول الدراسية وتحسين التواصل مع الطلاب. وهو متوفر لأي شخص لديه حساب على Google Apps for Education، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة مجانية من الأدوات الإنتاجية مثل (البريد (Gmail وDrive )التخزين السحابي (ومحرر المستندات. وتم تصميم كلاس روم Classroom لمساعدة المعلمين على إنشاء الفروض وجمعها إلكترونيًا، متضمنًا ميزات توفير الوقت، مثل القدرة على إعداد نسخة من مستند Google تلقائيًا لكل طالب. كما أنه ينشئ أيضًا مجلدات Drive لكل فرض ولكل طالب للمساعدة في تنظيم جميع الأمور.

 ويستطيع الطلاب تتبع الفروض المطلوبة منهم على صفحة “الفروض” وبدء العمل عليها بنقرة واحدة. كما يتسنى للمعلمين معرفة الطلاب الذين أنجزوا فروضهم والذين لم ينجزوها، وإرسال الملاحظات والدرجات في الوقت الفعلي. ومع تطبيق الجوال على نظام Android، يتسنى للطلاب والمعلمين عرض الفصول الدراسية والتواصل مع زملائهم في الوقت الفعلي. ويستطيع الطلاب فتح فروضهم والعمل عليها بشكل مباشر من خلال الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية. ويمكن للمعلمين تتبع الطلاب الذين أرسلوا فروضهم ومراجعة تلك الفروض – في المدرسة أو أثناء التنقل

ماهي ميزات استخدام كلاس روم Classroom

  • الواجبات

يتيح نظام Google Classroom إمكانية فرض الواجبات على الطلاب، ليقوم الطلاب بحل الواجب وارساله إلى المعلم بطريقة إلكترونية مع إمكانية التصحيح المباشر. وكذلك تتيح الخدمة للطلاب إمكانية التعاون مع المعلم لحل الواجب أو التعاون من الطلاب الآخرين. وكل ذلك يتم بشكل يسير وسهل على خدمة Google Drive الخاصة بالطلاب والمعلم. وللتسهيل على الطلاب تتيح الخدمة للمعلم إرسال نموذج إجابة كمثال لجميع الطلاب في وقت واحد.

  • الدرجات

تدعم الخدمة العديد من الطرق لرصد الدرجات للطلاب بطريقة إلكترونية بحتة، فالمعلمين يمتلكون خاصية لرفع ملفات درجات الطلاب على الخدمة؛ فيما يستطيع الطلاب استعراض درجاتهم بشكل مباشر. كما يستطيع المعلم إرسال درجات الطلاب بشكل خاص لكل طالب على حدة، ويستطيع الطلاب التعليق والتواصل مع المعلم حول أي إشكالية تقع في الدرجات. والأهم أن المعلم يستطيع تعديل الدرجات في أي وقت أراد بعد ذلك.

  • التواصل

يستطيع المعلم أن يضع إعلاناً للطلاب في المنصة حول أي أمر يريده، فيما يستطيع الطلاب التعليق على الإعلان وسؤال المعلم والتواصل معه. ويستطيع المعلم إرفاق أي ملف أراد (فيديو، نص، صوت) وغيرها بشكل سهل مع الإعلان. ومن المزايا الرائعة في تسهيل عملية التواصل أن الخدمة مندمجة بشكل تام مع بريد Gmail، فيستطيع الطلاب التواصل فيما بينهم بشكل سريع عبر البريد، لأن قائمة الطلاب ستظهر بشكل تلقائي للطلاب والمعلم في بريده عندما يريد إرسال رسالة.

  • أرشفة الدروس

إذا انتهى وقت مادة أو منهج معين في نهاية العام أو الفصل الدراسي يستطيع المعلم أرشفة هذه المادة مع جميع الملفات والتعليقات والدرجات، بحيث تختفي هذه المادة عن الظهور في الصفحة الرئيسية للوحة التعلم الرئيسية وتظهر في قسم الأرشفة. والرائع أن الجميع من طلاب ومعلمين يستطيعون الوصول إليه في أي وقت أرادوا بعد ذلك.

  • التعلم عبر الجوال

تتميز الخدمة بأنها تمتلك تطبيق لها على الهواتف الذكية، مما يتيح وصول أكبر وسريع للطلاب والمعلمين. ومن أبرز ما يتيحه التطبيق إمكانية التواصل المباشر مع المعلم أو الطلاب، وكذلك امكانية التقاط الصور وإرفاقها في قسم الواجبات، وكذلك مشاركة أي ملفات أو تحميلها للاستفادة منها. الجدير بالذكر أن التطبيق يدعم خاصية التصفح في حال عدم توفر الإنترنت.

  • حفظ الوقت

ليصل الطالب إلى المادة أو الفصل المطلوب في الخدمة، يمكن للمعلم أن ينشئ فصلاً جديداً في ثواني قليلاً، ثم يقوم النظام بتوليد رمز صغير يتكون من الأحرف والأرقام، ليقوم بنشره إلى الطلاب ليستخدموه للدخول في الفصل بإدخالهم هذا الرمز في خاصنة مخصصة ف يالصفحة الرئيسية. كما توفر الخدمة الوقت للمعلمين في نشر المنشورات أو المواد العلمية، بحيث يستطيع المعلم نشر الملفات والإعلانات في عدد من الفصول بضغطة زر واحدة دون الحاجة إلى النشر في كل فصل على حدة.

  • التقويم الدراسي

توفر المنصة خدمة التقويم الدراسي، والذي يتيح للطلاب والمعلمين معرفة مواعيد الواجبات والاختبارات والدروس وغيرها من التفاصيل الهامة، والمميز أنها ترتبط بشكل مباشر ببريدك الإلكتروني وبالتقويم المتوافر في هاتفك المحمول.

و يمكن التعرف على شرح تفصيلي بالفيديو لكلاس روم (خدمة الفصول الدراسية من جوجل)

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!