كتب للمبتدئين في القراءة بالإنجليزية

تعد القراءة أحد أهم اساليب تعلم اللغات. فالقراءة تزيد الحصيلة اللغوية وتنميها، وتعزز استخدام الأساليب البلاغية والنحوية. وبالطبع لا ننسى الهدف الأهم من القراءة وهو زيادة المعرفة والوعي والثقافة.

 

توجد في المكتبات العديد من الكتب المكتوبة باللغات الأجنبية وخاصة الإنجليزية. بسهولة يمكن أن نجد كتبا للمبتدئين جدا في اللغة – كتلك التي تحوي صفحة إنجليزية وتقابلها ترجمة الصفحة بالعربية -. وبسهولة أيضا يمكننا اقتناء أي كتاب مناسب للمستوى المتوسط وما فوق – كالروايات الطويلة والكتب التاريخية وغيرها-.

اقتراحات الكتب أدناه مناسبة جدا لأولئك المبتدئين في القراءة باللغة الإنجليزية. الذين يملكون قدرا لا بأس به من الأساسيات في اللغة ويودون تحسين مستواهم بالقراءة ولكن لا يملكون فكرة واضحة عن الكتب المناسبة لمستواهم. اقتراحات الكتب أدناه مناسبة أيضا لمن هم في المستوى المتوسط أو أعلى. إذ أن الكتب قيمة المحتوى وتستحق تجربة قرائتها.

هو كتاب تحفيزي للكاتب سبنسر جونسون، صدر عام 1998، ومكتوب بأسلوب الحكاية الرمزية. ذات مغزى أخلاقي تدور حول فأرين يُدعيان “سنيف” و”سكوري” وقزمين “هيم” و”هاو” يعيشون في متاهة تمثل المكان الذي نبحث فيه عما نريد، ويبحثون عن الجبن الذي يرمز إلى السعادة أو المال أو الوظيفة أو الصحة أو علاقة الحب أو المركز. تبدأ المجموعة بلا جبن وينفصل الفئران عن البشر في ممرات المتاهة الطويلة بحثاً عن الجبن. 

نُشر الكتاب عام 2012. ويعد من أكثر الكتب مبيعا. يعرض هذا الكتاب 10 نصائح يمكن تطبيقها لزيادة إبداعك في مجال عملك. سواء كان ذلك في الكتابة، التصميم، الإنتاج، الاختراع، ريادة الأعمال أو غيرها. وذلك لأن النصائح عامة وعليك أن تسقطها على واقعك وتبدأ بالعمل بها. فكرة الكتاب الأساسية هي أن كل فكرة نراها إبداعية إنما هي في الحقيقة مستمدة ومستلهمة من فكرة موجودة مسبقا. حيث لا يوجد بداية من الصفر لأي فكرة. عليك أن تستلهم الأفكار وتضيف إليها لتخرج بفكرة جديدة. الكتاب يوضح ويعرض استراتيجيات تساعدك على فعل ذلك. الكتاب مليء بالصور والرسومات التوضيحية ولغته سهلة وواضحة.

يحكي الفيلم قصة الطفل أوغي والذي يولد مشوهاً حيثُ يشخص الأطباء إصابته بمتلازمة تريتشر كولينز، وتعرض بعدها لـ27 عملية. تبدأ رواية القصة عندما يكون أوغي مهيأ لدخول الصف الخامس، وقد كان في السابق يدرس في البيت فقط، لكن أمه إيزابيل تقرر إدخاله المدرسة في محاولة منها لجعله طفلاً طبيعياً. بعد موافقة أوغي على دخول المدرسة بعدما قام بجولةٍ فيها، بتعرض إلى النبذ من جميع طلاب المدرسة إلا زميل واحد في الصف هو “جاك ويل”.

رواية خيال علمي. يعتقد أن بطل الرواية قد مات ويترك على كوكب المريخ وحيداً فيتوجب عليه النجاة في تلك الظروف بالاعتماد على المصادر المحدوده لديه. ويحاول بكل ما أوتي من مهارات وذكاء لإيجاد طريقة للعودة للأرض. يحتوي الكتاب على مفردات تخص الفضاء والمريخ. لذا هو مناسب لزيادة الحصيلة اللغوية في هذا الجانب.

هذه بعض من اقتراحات الكتب المناسبة للمبتدئين في اللغة. قد تحتاج بطبيعة الحال إلى ترجمة بعض المفردات والجمل. ولكن حاول ألا تلجأ للترجمة إلا إذا تعسر عليك فهم الجملة والمعنى العام لها. إن كان بإمكانك فهم الجملة بشكل عام فذلك كافٍ، ولا يلزم أن تفهم معنى كل مفردة فيها. ستكون القراءة في البداية صعبة، خاصة إذا ما كانت هذه تجربتك الأولى في القراءة ولكن مع مرور الوقت ستعتاد على القراءة بالإنجليزية وسيتطور مستواك تدريجيا. كل ما عليك هو المثابرة وعدم الاستسلام.

مصادر: 1، 2، 3، 4، 5

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!