6 نصائح للمذاكرة مع بداية العام الدراسى

المذاكرة هى المشكلة الكبرى أمام الطلاب دائما، والذين يتساءلون حول أمور مهمة عنها مثل التوقيت الأفضل للمخ للاستيعاب والوضع الأفضل للجسم والساعات المحددة لكى يحصلوا على الفائدة كاملة، كل ذلك يمكن الإجابة عنه بحسب الدراسات العلمية التى اهتم بها بعض الأطباء والخبراء فيما يخص القدرات العقلية والمعرفية للشخص، وأن تعلم كيفية الدراسة بشكل أفضل يساعد على تجنب الذعر والإحباط عند مواجهة الامتحان بعد كل شيء، وهنا نقدم لك بعض النصائح للمذاكرة وفقا لما ذكره موقع ” oxfordlearning”.

التنظيم

أهم خطوة لمذاكرة جيدة هى وضع مخطط منزلي في جميع الأوقات، يتضمن إدخال الواجبات المنزلية والواجبات الدراسية فور طلبها منك للتأكد من عدم نسيانها.

ابتعد عن أى عوامل مقاطعة

الأمور التى تشتتك موجودة فى كل من مكان حولك من الهواتف المحمولة إلى وسائل الإعلام الاجتماعية إلى الأصدقاء، فكن على علم بما يصرفك في الصف وتعرف كيف تتجنب هذه المقاطعات، وتجنب الجلوس بجوار الأصدقاء إذا كنت تعرف أنهم سيصرفون ذهنك عن الفهم، وسيساعد إيقاف تشغيل هاتفك الخلوي أيضًا على التأكد من أنك تنتبه إلى معلمك.

وضع جدول الدراسة

عند إعداد جدول زمني للدراسة، انظر إلى مخططك وفكر فيما يجب إنجازه، فكر في أنواع الأسئلة التي سيتم اختبارها والمواضيع التي سيتم تغطيتها حتى تعرف ما يجب التركيز عليه، وحدد أهدافًا محددة لكل جلسة دراسية، مثل عدد الموضوعات التي ستغطيها في نهاية الجلسة.

فترات قصيرة لجلسة الدراسة الواحدة

يجب عليك لكل 30 دقيقة دراسة، أن تأخذ فترة راحة قصيرة من 10 إلى 15 دقيقة لإعادة شحن الطاقة، وجلسات الدراسة القصيرة أكثر فعالية وتساعدك على الاستفادة القصوى من وقتالدراسة.

تبسيط الدراسة

اجعل الدراسة أقل إرباكًا بتكثيف الملاحظات من الفصل، وتسطير أو تسليط الضوء على الكلمات الرئيسية، فقم بإنشاء أدوات مساعدة مرئية مثل المخططات، أو مواقع الويب النصية، أو الخرائط الذهنية، أو الخطوط العريضة لتنظيم المعلومات وتبسيطها ومساعدتك على التذكر بشكل أفضل.

ادرس مع مجموعة

إن العمل مع زملاء الدراسة يشجع على وجود بيئة تفاعلية من أجل إبقائك مشاركًا، ويمنحك ذلك فرصة لاختبار معرفتك مع الآخرين، واختبار بعضكما البعض حول المحتوى، والمساعدة في تعزيز ثقة الآخر.

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!