8 تطبيقات مجانية مفيدة للمُعلّمين والتربويين

تطور التعليم بشكل كبير مؤخراً وأصبح هناك ما يطلق عليه “التعليم الذكي”، فالأجهزة الذكية لم توفر تطبيقات حديثة لرجال الأعمال والموظفين فقط، بل أيضاً للطلاب والمعلمين، بل إن معظم شركات التكنولوجيا بدأت تفرض رؤيتها على المدارس، واستبدال الدفتر بالأجهزة اللوحية والكتاب بالكتاب الإلكتروني أيضاً.

1- تطبيق ZipGrade

تطبيق يساعد المعلم بتصحيح أوراق الطلاب في دقائق، وذلك عبر تصوير الورقة فقط! التطبيق يقرأ الأسئلة ذات الاختيار المتعدد، ويستطيع تحديد الإجابة الصحيحة والخاطئة واعطاءك درجة الطالب في ثواني وبدقة جداً مميزة.

2- تطبيق plickers

تطبيق مفيد لعمل المسابقات بين الطلاب، بحيث يتم توزيع ورق مطبوع عليه “شفرة QR” على كل طالب ليتعرف التطبيق عليهم، ثم يتم عمل مسابقات بينهم وتظهر النتائج مباشرة أمام الجميع.  

خدمة أخرى بفكرة قريبة كذلك:

http://www.theinteractivestudio.com/blicker/

3- تطبيق Too noisy

يستغل الطلاب فرصة انشغال المعلم في أي شيء ليبدأوا في الحديث مع بعضهم البعض، وبالتأكيد هذا يؤثر بالسلب على باقي الزملاء، لذا تطبيق top noisy يساعد المعلم على الحد من الضوضاء داخل الفصل. فإذا ارتفع الصوت بشكل مبالغ فيه يصدر تنبيها للمعلم.

4- تطبيق Remind

يتيح هذا التطبيق للمعلم أن يتواصل مع طلابه ومع أولياء الأمور في أي وقت وفي أي مكان، لذا فهو يسهل عملية الإتصال وبالتالي ييسر على أولياء الأمور أيضا متابعة مستوى أبنائهم.

5- تطبيق Teacher app & grade book

يُعد هذا التطبيق هو صديق المعلم، فهو يمكنه من حصر حضور وغياب الطلاب في دقائق معدودة، وأيضا ييسر عليه متابعة وتقييم مستوى الطالب بشكل عام في كل الواجبات التي تطلب منه. كما أنه أيضا يستخدم كشبكة إتصال بين المعلم وأولياء الأمور عن طريق المحادثة الخاصة بالتطبيق.

6- Educreations

يتميز هذا التطبيق بأنه يتيح للمعلم متابعة مستوى الطلاب بكل سهولة، كما يمكنه من إرسال ملاحظاته بالصوت والفيديو، ويسمح له بعمل الرسوم البيانية والرسوم المتحركة لإضافة ثقل للمادة العلمية. وبهذا التطبيق لن يكون هناك أي فجوة بين الطالب والمعلم مهما كانت المسافات.

7- Class room organizer

استعارة الطلاب للكتب من المكتبة وتتبع أي كتاب في أي فصل أمر مرهق للغاية للمعلم وأمين المكتبة، لذا هذا التطبيق يسهل عليك هذه المهمة. فبواسطته يمكنك عمل مسح للرمز الشريطي على الكتاب وتسجيل اسم الطالب وفصله. وبهذا مراجعة وجمع الكتب مرة أخرى لن تكن مرهقة على الإطلاق.

8- class dojo

سلوكيات الطلاب من الأمور الهامة التي يجب على المعلم متابعتا وإبلاغ بها أولياء الأمور لأنها تؤثر على مستواهم التعليمي وتؤثر أيضا على زملائهم. لذا تطبيق كلاس دوجو يسهل هذه المهمة على المعلم ويجعله يتتبع سلوكيات الطلاب ويرصدها دائما ويبلغ بها والديهم والإدارة أيضا. ليس هذا فقط بل أنه يتيح للمعلم تشجيع الطلاب بواسطته فيمكنه إعطاء ألقاب مختلفة لكل طالب مثل hard worker، أو الأكثر تنظيما وهكذا.

من مميزات  تطبيق class dojo أنه يسمح بالمشاركة بالصوت والفيديو والصور من قبل الطلاب وأولياء الأمور أيضا، لذا فعملية المتابعة تكون أكثر دقة ووضوحا.

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!