، إليك ما تحتاج معرفته عن تطوّر قدرات الطفل البدنية بين سنتين و6 سنوات

يمرّ الطفل خلال السنوات الأولى من حياته بتغيرات عديدة، وينمو بدنياً وذهنياً وعاطفياً. وعلى الرغم من اختلاف كل طفل عن الآخر إلا أن بالإمكان رصد محطات معينة لتطوّر القدرة البدنية خلال أول 6 سنوات من عُمره، إليك ما تحتاج معرفته عنها لتراقب نموه:

عندما يقترب الطفل من عُمر 6 سنوات يتمكّن من ربط الحذاء بنفسه، وتعلّم مهارات الألعاب الرياضية الجماعية مثل كرة القدم

من سنتين إلى 4 سنوات. بعد بلوغ الطفل عامه الثاني لا يصبح ذلك الصغير الذي كان يجلس بصعوبة، وينطلق في الركض والقفز وركل الكرة، ويستطيع المشي على أطراف أصابعه.

وعند بلوغه العام الثالث يستطيع رسم الدوائر، والتلوين، ونظم حبات عقد، والإمساك بالقلم بين أصابع يده وليس باليد كاملة.

ويتمكّن الصغير مع بلوغه العام الرابع من تشكيل أشياء بالصلصال، فيشكّل ثعباناً وحيوانات أخرى يهتم بطريقة حركتها. وتزداد ثقة الطفل في نفسه في هذا العُمر فيتمكن من المشي بظهره إلى الوراء، وصعود وهبوط السلالم دون مساعدة، كما يستطيع القيام بحركات الشقلبة.

حتى عُمر 6 سنوات. سيدهشك الطفل في عُمر 5 سنوات بتطوّر مهاراته، فهو الآن يستطيع استخدام المقص جيداً، وكتابة الحروف. وتفيد التقارير الطبية بأن الطفل في هذا العُمر يستطيع أن يرتدي ملابسه بنفسه، وركوب الدراجة، واستخدام الشوكة والسكين، ونط الحبل.

كذلك يبدأ الصغير في عُمر 5 سنوات الاهتمام بأنشطة مثل الرقص، أو الوقوف على اليدين وأداء حركات بهلوانية. وعندما يقترب من عُمر 6 سنوات يتمكّن من ربط الحذاء بنفسه، وتعلّم مهارات الألعاب الرياضية الجماعية مثل كرة القدم.

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!