مواقع وتطبيقات تساعدك علي التعلم و إستغلال الإجازة الصيفية

دائمًا ما يسود اعتقاد خاطئ بين الناس، وهو أنّ الإجازة الصيفية هي فرصة الناس للراحة من أعباء الدراسة طوال العام، وبالتالي فإنّه يقضي أغلب الإجازة دون أن يفعل شيئًا مفيدًا لنفسه . في هذ المقال سنقدم بعض المواقع والتطبيقات التي تساعدنا في استغلال الاجازة الصيفية التعلم 

المنصات والمواقع العربية

 1-  موقع إدارك

 لنبدأ مع ” منصة ادراك ”  أفضل منصة عربية للتعليم الذاتي هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs)

تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. توفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني. كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني.

يوجد طريقتين للتعليم

التعلم المستمر

إدراك للتعلم المستمر توفر مساقات مجانية عالية الجودة في مجالات مختلفة لجميع المتعلمين الناطقين باللغة العربية.

 

التعلم المدرسي

إدراك للتعلم المدرسي توفر موارد تعليمية مجانية تحاكي المناهج المدرسية من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر.

 

  2- موقع رواق

رواق: منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق.

  

3- منصة مهارة

منصة مهارة  توفر لك دورات مجانية وغير مجانية لتعلم المهارات المختلفة التي تحتاجها لكى تصبح محترف فى مجالك مثلًا مصمم محترف. مع مهارة ستتعلِّم الجديد، وتعلَّم غيرك، وتربح المال، كل ذلك بخطوات بسيطة..

4- موقع ندرس.كوم

منصه ندرس هي منصة تطرح دورات إلكترونية يمكن أن تجد دورات مجانية أو بأسعار رمزية.

بدأت قصة ندرس.كوم سنة 2011 كفكرة لبعض الاختصاصيين في مجال التدريب التقني في الشرق الاوسط عندما لاحظوا شدة صعوبة اكتساب مهارات جديدة للطلاب الذين لا يتمكنون من التحدث باللغة الانكليزية.

من هناك بدأت رحلة طويلة لوضع معايير الجودة لدروس الفيديو التقنية، ومن ثم تصميم وبناء منصة عربية قادرة على تقديم دروس ودورات باللغة العربية. تم تأسيس شركةندرس.كوم في دولة الامارات العربية المتحدة سنة 2014

5- أكاديمية تحرير

عبارة مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح . تقدم طريقة فريدة من نوعها للتعليم، و يضم الموقع العديدمن الدروس في شتى المجالات منها ما هو موجه لطلاب في مراحل دراسية معينة بطريقة محفزة لعقول الطلاب تمكنهم أن يفكروا ويختاروا ويقرروا.

وذلك عن طريق تبني نظام “التعليم المدمج”، وهذا بأن يتعلّم الطالب جزئيا عن طريق الإنترنت مع قدرته على التحكم في زمان، مكان، ترتيب و / أو سرعة التعلّم، إلى جانب أن يتعلم جزئيا وجها لوجه في أي مكان تحت إشراف مُعلّم أو أكثر.

تقدم أكاديمية التحرير دروس مجانية عالية الجودة من خلال موقع يستخدم أساليب الألعاب لزيادة تفاعل الطالب مع الدروس، بالإضافة إلى التواجد على الأرض وجها لوجه مع الطالب من خلال مشروع “انزل علّم”.

المنصات التعليمية الأجنبية

1- منصة EDX

ببساطة EDX هو عبارة عن مؤسسة غير هادفة للربح تم إنشائها من طرف جامعةهارفرذ بالتعاون مع جامعة ماساتشوسش للتكنولوجيا , ويقدم الموقع دروسا عالية الجودة لطلاب التعليم العالي بنظام يسمى الدروس التفاعلية المفتوحة  MOOC وهي إختصار  لعبارة “Massive Open Online Courses”  .  وما يميزالموقع صراحة هو أن الدروس فيه لا تنحصر في مجال معين ,  حيت يسهر القائمون عليه  بإستمرار على تقديم دروس في مواد مختلفة متل الرياضيات و الفيزياء و علوم الحاسب و غيرها ,  كما أن هاته الدروس تقدمها  أهم الجامعات العالمية متل جامعة هارفرذ , وتورنتو وبيركلي و غيرها من الجامعات الكبرى , و بالتالي لا عذر لك في تحقيق حلمك في نيل شهادات من هاته الجامعات العريقة , لكن ما رجب التنويه له هو أن بعض المساقات تكون مدفوعة أو غير متوفرة للجميع.

2- منصة Coursera

يعتبر كورسيرا من أشهر مواقع التعلم الذاتي ، وكما يتضح من اسمه يقدم لك الموقع عدد هائل من الكورسات أو الدورات التدريبية المتخصصة في مجالات عدة، ليس هذا فقط الموقع أيضًا يمنحك شهادة معتمدة بعد الانتهاء من دراستك، الموقع غني بالمواد الدراسية التي يقدمها في أشكال عديدة، فهناك الكتب وهناك الفيديوهات التي تقدم لك شرحًا مميزًا، بالإضافة إلى ملفات الباور بوينت والكتيبات، الموقع يقدم لك كورسات في كافة المجالات.

3- منصة Udemy

موقع آخر لا يقل تميز وأهمية عن سابقه، يقدم الموقع الدورات التدريبة أو المحاضرات في هيئة مساقات، حيث يتم الإعلان عن موعد بدء كل مساق لتستعد له، ويعد هذا الموقع من المواقع الاحترافية بل شديدة الاحترافية في مجال التعليم الذاتي، والمميز فيه أنه يقدم كورسات ومساقات مجانية وأخرى مدفوعة، أي أنك ستجد الفرصة لدراسة أي مجال ايًا كان، على عكس المواقع المجانية التي غالبًا ما تكون مقيدة بمساقات معينة، لذلك الفرصة أمامك وكل المجالات متاحة أمامك، فحدد المجال الذي تريد دراسته وابدأ على الفور.

4- منصة Lynda

من منا لا يعرف موقع ليندا الشهير؟ الموقع يعتبر من أقدم مواقع التعلم الذاتي ، موقع ليندا يقدم بعض المساقات المجانية وأخرى مدفوعة تمامًا كـ اودمي ، الموقع يقدم المساقات بلغات أجنبية كثيرة كالفرنسية والألمانية وغيرها، وبالتأكيد الانجليزية لغة أساسية للموقع، لذا عليك أن تحسن من اللغة الانجليزية لديك حتى تتمكن من خوض هذه المساقات وفهمها جيدًا، ولمتابعة كافة المساقات التي يعلن عنها الموقع أول بأول، قم بالتسجيل بموقع لنيكد إن إن لم يكن لديك حساب، فالموقع يعرض كل المساقات الخاصة بمجال ريادة الأعمال والتسويق أولًا بأول، بمواعيد البدء والانتهاء والتكلفة إذا كان المساق مدفوعًا، فلا تفوّت هذه الكنوز.

5- منصة Khan Academy

أكاديمية خان من المواقع المتميزة في مجال التعلم الذاتي ، هو منصة تعليمية توفر مناهج ومواد دراسية عالمية، قدم أيضًا آلاف المحاضرات الموجودة على الموقع، ومتوفرة أيضًا على موقع يوتيوب، والموقع يقدم العديد من المجالات الدراسية ولهذا ستجد أي كورس أو دورة تدريبية تبحث عنها في أي مجال كانت، بإختصار أكاديمية خان والمواقع السابقة تقدم لك فرص ثمينة، فاستغل وقتك وتعلم واتقن المجالات التي تتعلمها وأنت في منزلك، صدقني لم يعد لديك عذر الآن!

تطبيقات تعليمية

1- تطبيق Memrise

إذا كنت تريد تعلم إحدى اللغات الأجنبية فتطبيق Memrise يعد خيارا رائعا، حيث سيقدم لك طرق تعليمية ذكية، ستساعدك على التذكر و التعلم البصري، بالإضافة إلى إحتوائه على 1000 كورس بلغات مختلفة، و كل هذا بشكل مجاني.

2- تطبيق Duolingo

من التطبيقات التي سبق التطرق لها بمدونة المحترف، و نظرا لأهميته كان من الضروري إعادة إدراجه في هذه القائمة كتأكيد عليه، حيث سيساعدك على تعلم اللغات بطرق تفاعلية ممتعة و مسلية.

3- تطبيق SoloLearn

موقع تعليمي يوفر مجموعة من التطبيقات التعليمية المجانية لكل من مستخدمي أندرويد وايفون، وهي التطبيقات التي تتيح للمستخدمين تعلم البرمجة بما في ذلك دورة تعليمية للمبتدئين، وتوفر التطبيقات تعلم العديد من لغات البرمجة مثل ++C وجافا وجافا سكربت وPHP وبايثون وRuby بالإضافة إلى HTML وCSS وJQuery  وSQL.

4- تطبيق Udacity

يوفر التطبيق لكل من مستخدمي أندرويد وايفون العديد من المسارات التعليمية لتعلم البرمجة،كما يساعد التطبيق في تعزيز مهارات المبرمجين من خلال دروس تعليمية في مختلف المجالات التقنية، ويمكن للمستخدم حل التدريبات البرمجية والاختبارات القصيرة بعد مشاهدة الدروس من أي مكان طالما كان الهاتف موجودا معه.

5- تطبيق Pluralsight

تعتبر منصة Pluralsight التعليمية من أفضل التطبيقات التعليمية المتاحة للراغبين في إتقان البرمجة والمجالات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والتصميم، يتوفر تطبيق Pluralsight مجانا ويتيح للطلاب دراسة الآف الدورات التعليمية لكن باشتراك شهري يبدأ من 19 دولار شهريا.

المواقع والتطبيقات التعليمية تعد إحدى الطرق لاستغلال الإجازة الصيفية. لمزيد من النصائح والأفكار لكيفية استغلال الإجازة من دون الشعور بالملل، اضغط هنا

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!