لماذا تدوينتي تبدو مملة؟ – المدوّن المحترف – الإخراج

أُمارس التدوين على منصة ووردبريس ولكن لا تبدو تدويناتي ومقالاتي بهيئة ومظهر جيد!! بالفعل هكذا حال الكثير من المدونين الغير قادرين على ترتيب شكل المقال بحيث يكون ممتعاً للقارئ.

في هذا المقال لن أتطرق إلى كيف يجب أن تكتب؟، أو كيف تقوم بعمل تسلسل مُعين لمقالك؟، بل من المتوقع أن لديك هذه مهارات التدوين الجيد.

ونتطلع في هذا المقال على تدوّين مُحترف من خلال إخراج أفضل و مميز لما تكتب ليكون أكثر متعة للقارئ.

بلا شك التدوين المحترف يحتاج إلى ادوات احترافية لبناء مُتميز.

أُخصص في هذا المقال طريقة بناء المقالات على منصة ووردبريس فقط، لماذا؟ بالتأكيد لانها إدارة محتوى مفتوح المصدر مع نظام قواعد بيانات، ايضاٌ ووردبريس المنصة الأولى لأشهر المواقع كـ New York Times و CNN و The Rolling Stones.

الأدوات:

Elementor Page Builder

أفضل منشئ صفحات مجاني على منصة ووردبريس.

  • منشئ صفحات مجاني.
  • لا يحتاج الى خبرات تكويد.
  • مرن ومتعدد المهام، متجاوب.
  • قدرة محدودة في تخصيص الخطوط.

منشئ الصفحات إلمينتور ليس فحسب لإنشاء الصفحات على منصة ووردبريس، ولكن يمكنك إستخدامه ايضاً في إنشاء المقالات.

منصة ووردبريس تحتوي على منشئ مقالات افتراضي خاص بها، ولكن ليس مرن ومتطور لتتمكن من بناء متميز بحيث تضيف الايقونات التعبيرية بسهولة، أو تقسيم هيكل المقال الى أكثر من عمود والتحكم بعرض كل عمود على حده، أيضاً تخصيص خلفيات لبعض نصوص المقال دون الاخرى للتركيز على الإحصائيات والمعلومات المختصرة والإقتباسات، وتخصيص المسافات الأفقية والرأسية أو تحديد هوامش مخصصة …. والكثير كـ التصميم بعرض كامل أو التصميم المتجاوب، بالطبع مع أداة إلمينتور يمكنك ذلك وأكثر.

منشئ الصفحات هي إضافة مجانية متوفره على متجر منصة ووردبريس ويوجد نسخة مدفوعة من الإضافة بمميزات أكثر، منها تخصيص الخطوط وحفظ الصفحات كـ عمومي.

بشكل إجمالي فالنسخة المجانية من الإضافة تكفي لعمل تدوين محترف بما تعنيه الكلمة.

قد يتبادر إلى البعض أن العمل على بناء المقالات على أداة متخصصة قد تستغرق وقتأً طويلاً، وهذا ليس صحيح كلياً أولاً؛ وثانياً لم يعد التدوين الأن كما كان سابقاً بأخذ نص ولصقه والنشر وإنتهى. حيث أصبح الشكل العام مهم، فتقارب وتباعد الأشكال والنصوص قد يجعل من المقال إما ممتع أو ممل.

ولكن على العكس فإن ما يميز إلمينتور هو سهولة الإستخدام حيث تعتمد في عملية بناء المقال على السحب والإفلات، كما يمكنك نسخ العناصر مع تنسيقاتها من مقالات أنشأتها سابقا أو حتى تكرار لبعض العناصر المهيئة مسبقاً داخل اي مقال قيد الإنشاء، ايضاً التخصيصي المسبق لخصائص محددة كالخطوط وغيرها لتبقى افتراضية مع كل عمل جديد تلقائياً؛ مع كل هذا اصبح العمل لن يأخذ وقتً طويلاً، ولكن جيد جداً لاخراج إحترافي للمقال.

لمن يرغب البدء في تعلم أساسيات Elementor حتى الإحتراف فموقع الأداة يوفر شرح تفصيلي لأداة Elementor “إلمنتور” مع حلول مشكلاتها مُدّعم بالفيديو، يمكنكم التوجه مباشرة الى صفحة الشروحات.

هل أنت أحد فريق التحرير على تباتيك الرقمية يمكنك الحصول على شرح باللغة العربية للأساسيات حتى المراحل المتقدمة متاح فقط لفريق تحرير منصة تباتيك الرقمية.

مقال “لماذا تدوينتي تبدو مملة؟ – المدوّن المحترف – الإخراج” لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير تباتيك. يمنع منعاً باتاً نقل أي جزء من المحتوى بأي شكل كان الا بعد الحصول على موافقة خطية من الإدارة.

تعليق 1
  1. احمد سراج يقول

    كلام كويس يا باش مهندس .. الله يجزيك الخير .

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!