دراسة: المشروبات الغازية تؤثر علي الخصوبة عند الرجال والنساء

كشفت دراسة أميركية حديثة أن المشروبات الغازية يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجال والنساء  بشكل كبير بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها.

وأفاد موقع (دويتشه فيله) الألماني، أنه وفقاً لنتائج الدراسة التي أجراها باحثون أمريكيون من جامعة بوسطن فإن “تناول مشروب سكري واحد أو أكثر يومياً يساهم في خفض معدلات الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء.”

وحذرت الدراسة الطبية من أن أضرار تناول المشروبات الغازية لا تقتصر فقط على الحمل والإنجاب فقط، بل تزيد أيضاً من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية المختلفة مثل السكري والسمنة وأمراض الكبد.

وأشارت إلى أن “كميات السكر الموجودة في المشروبات الغازية تساوي نفس كمياتها في عصائر الفاكهة الصناعية، إلا أن امتصاص الجسم لسكر الفاكهة يختلف عن امتصاص سكر المشروبات الغازية، وهو ما يفسر سبب عدم تأثير السكر في عصائر الفاكهة على الخصوبة”.

وأجرى الباحثون دراسة على 3828 رجلاً وسيدة تراوحت أعمارهم بين 21 و45 سنة ، حيث قام الباحثون بجمع معلومات من المشتركين في فترات منتظمة.

وأظهرت النتائج أن تناول المشروبات الغازية قلل من فرص الإنجاب بحوالي 20 في المائة لدى كل من الرجال والنساء.

كما أن تناول مشروب غازي واحد على الأقل يومياً يقلل من فرص الإنجاب لدى النساء بنسبة 25 في المائة وبنسبة 33 في المائة لدى الرجال.
ويشار إلى أن النتائج التي خلصت إليها الأبحاث نشرت في دورية “Epidemiology” المتخصصة في علم الأمراض.

ويأتي ذلك بعد أن تم الإعلان عن نتائج مراجعة بحثية، في حزيران الماضي 2018 لأبحاث أجريت في العشر سنوات الأخيرة، أظهرت أن خسارة الوزن الزائد عبر الحمية الغذائية وتغيير أسلوب الحياة يزيد الخصوبة لدى النساء، كما أن العكس صحيح، فزيادة الوزن ترتبط إرتباطاً وثيقاً بالعقم .

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!