اليكم أفضل بدائل الروابط المختصرة بعد توقف خدمة روابط جوجل Goo.gl

جوجل أوضحت أنه اعتبارًا من 13 أبريل لن يكون بإمكان أي مستخدم جديد اختصار روابط عبر منصة Goo.gl.

ظهرت قبل نحو 10 سنوات خدمات جديدة وظيفتها الأساسية اختصار روابط الويب، ومن تلك الخدمات خدمة Goo.gl من شركة جوجل، التي تم إطلاقها في عام 2009، ولكن أصبح من المعروف أنها لن تكمل عامها العاشر، إذ أعلنت جوجل قبل عدة أسابيع أنها سوف تبدأ الإيقاف التدريجي للخدمة خلال الأسابيع القادمة، على أن تنتهي تمامًا في العام القادم.

وفي ظل إعلان جوجل ينبغي عليك البحث عن أفضل بدائل ممكنة تتيح لك تقصير الروابط بالإضافة إلى تتبع أنواع مختلفة من البيانات ومنها Bit.ly و Ow.ly و Firebase.

1. Bit.ly

من المحتمل أن تكون خدمة Bit.ly إحدى أشهر أدوات تقصير عناوين URL المتوفرة حاليًا، حيث بمجرد أن يكون لديك حساب يصبح بإمكانك إنشاء ارتباط قصير بسهولة كبيرة من خلال النقر على زر إنشاء الارتباط Create Bitlink، وبعد ذلك ما عليك سوى لصق عنوان URL الطويل في الواجهة.

وقبل الانتهاء، يمكنك تصنيف روابطك عن طريق إضافة علامة وإعادة تسمية العنصر لتحديده بشكل أفضل وتخصيص عنوان URL المختصر نفسه، ومع انتهاء هذه الخطوات يمكنك النقر فوق حفظ ونسخ عنوان URL إلى الحافظة الخاصة بك، وما يجعل خدمة Bit.ly أكثر فائدة هو القدرة على استخدام المجالات ذات العلامات التجارية مع Bit.ly.

2. Ow.ly

تعد خدمة Ow.ly بمثابة بديل آخر ممتاز لخدمة جوجل، بحيث تتم إدارة هذه الخدمة من قبل منصة HootSuite ذات الشعبية، ويمكنك استخدام Ow.ly لتقصير الروابط وتتبع البيانات الأساسية مثلما هو موجود ضمن خدمة Bit.ly، جنبًا إلى جنب مع إمكانية استخدام الأداة مع خدمات مشاركة الوسائط الاجتماعية HootSuite.

3. Firebase

هذه الخدمة Firebase تعد بمثابة منصة جوجل المحمولة للمطورين لمساعدتهم في إنشاء التطبيقات، وقد قدمتها جوجل منذ فترة، وكانت تقتصر فقط على تخزين البيانات وبعض الأشياء البسيطة، ولكن خلال مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2016 تم الإعلان عن الكثير من المميزات الجديدة والرائعة وأصبحت حديث الكثير من المطورين.

ومع الإعلان عن نهاية خدمة Goo.gl، فقد أوضحت جوجل أنه من المفترض أن تحل خدمة Firebase Dynamics Links محلها، وأشارت إلى أن FDL هي روابط URL ذكية تسمح لك بإرسال المستخدمين الحاليين والمحتملين إلى أي موقع ضمن تطبيقات أندرويد أو آي أو إس أو الويب.

واقترحت الشركة على المطورين استخدام هذا الخيار في حال كانوا يريدون إنشاء روابط قصيرة داخل التطبيقات، إذ بمجرد استخدام الخدمة سيتمكن المطورون من الاطلاع تلقائيًا على معلومات تفصيلية حول عدد النقرات التي حصل عليها الرابط وأنواع الأجهزة التي تم عرضه عليها والمزيد من الخيارات.

المصدر: 9to5google

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!