جرثومة المعدة بكتيريا خطيرة وشائعة ما هي و ماهي أعراضها وطرق علاجها؟

تختلط علينا الامور أحياناً عند سماعنا بجرثومة المعدة، لا نعرف حقيقة ما اذا كانت لها علاقة بالقرحة او بتهيج الأمعاء والتهابات القولون او بكتيريا مسببة للسرطان؟ يصعب علينا تحديد خصائصها وحقيقتها بالرغم من ظهور بعض الأعراض الشائعة التي تؤكد الاصابة بها. فما هي جرثومة المعدة؟ وما هي البتكيريا الحلزونية التي تصيب الكثيرين وتُسبب لهم مشاكل صحية بعضها خطير؟

تعتبر جرثومة المعدة واحدة من الالتهابات البكتيرية الأكثر شيوعاً التي عرفتها البشرية، وهي عبارة عن بكتيريا ذات شكل حلزوني والمسبب الرئيسي للإصابة بقرحة المعدة. تُصيب هذه البكتيريا كلا الجنسين، ووجود البكتيريا الحلزونية في المعدة يؤدي الى التهاب مزمن، علماً انها يمكن ان تظل في المعدة لسنوات قبل ان يكتشف المريض وجودها.

التهابات متكررة وقرحة

يرتبط اسمها بمرض القرحة الهضمية وسرطان المعدة، لذلك صنفتها وزارة الصحة العالمية من الفئة الاولى المُسرطنة بحيث تغزو بطانة الغشاء المُخاطيّ للمعدة، فتسبّب ما يصل إلى 95% من قرحة الإثني عشر، و75% من قرحة المعدة، كما تمّ الربط بينها وبين سرطان المعدة.

تتسبب جرثومة المعدة بإلتهابات متكررة، او قرحة المعدة وتهيج في القولون بالإضافة الى قدرتها على تدمير الأمعاء الدقيقة. كما تؤدي الإصابة بجرثومة المعدة الى نقصٍ في امتصاص عناصر غذائية مهمة مثل حمض الفوليك وفيتامين B12.

أعراض جرثومة المعدة

أعراض كثيرة يكون سببها جرثومة المعدة وتختلط على بعض الأشخاص لإشتباهها بأعراض امراض أخرى. لذلك عند المعاناة من اي عارض من هذه الأعراض استشارة الطبيب لمعرفة المسبب ومعالجته سريعاً تفادياً لأي مضاعفات.

ألم البطن: يشعر المريض بألم في البطن يصاحبه غازات وانتفاخ شديد في البطن حتى لو كان المريض يتناول الوجبات الخفيفة.

* التجشؤ المفرط

* الحموضة والقيء: يشعر المريض بحموضة شديدة ودائمة مسببة إرتجاع في المرارة. كما أنه يعاني من القيء بصورة متكررة. واحيانا يكون القيء مصحوباً بظهور بعض الدم.

* فقدان الوزن غير المبرر: يلاحظ على المريض فقدانه للوزن بشكل ملحوظ وغير مبرر. وتلعب آلام البطن دوراً رئيسياً بفقدان الشهية عند المريض وعدم رغبته في تناول الطعام.

التعب والارهاق: يشعر المريص بالتعب والإرهاق وعدم قدرته على ممارسة النشاطات. يجد جسمه عاجزاً عن استعادة حيويته وكل ما يريده هو النوم .

الإسهال

* رائحة الفم الكريهة

* تغير في لون البراز

فقر الدم الناتج عن النزيف المتكرر او عدم قدرته على امتصاص الحديد

تساقط الشّعر وتشقّق وتكسّر الأظافر نتيجةً لنقص العناصر الغذائيّة في الجسم.

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!