اليك طريقة تجنب نقص المغنيسيوم في الجسم

المغنيسيوم يعد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، والتي تُخزن في العظام والأسنان والعضلات. وبالرغم من أن نقص الكالسيوم يعتبر حالة صحية يتجاهلها كثيرون إلا انه قد يؤدي إلى مضاعفات بعضها خطير، في حال كان النقص حاداً. لذلك سنقدم لك أهم الأعراض والعلامات التي تدل على نقص المغنيسيوم في جسمك، فلا تُهلمها.

أسباب كثيرة تجعلك تواجه نقص المغنيسيوم ومن بينها عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، تناول بعض الأدوية، زيادة نسبة الكافيين في الجسم، التقدم في العمر، نقص في الفيتامين D واختلال الهرمونات. ويُشكّل المغنيسيوم ثاني الأملاح المعدنية من حيث كمية وجوده في الخلايا ويتركز خصوصاً في العظام بنسبة 60% وفي العضلات بنسبة 26% فيما الباقي في الأنسجة اللينة وسوائل الجسم.

ماهي أعراض نقص المغنيسيوم

صحيح أن نقص المغنيسيوم لا يعتبر حالة شائعة، إلا أن نسبة كبيرة من الأشخاص لا يحصلون على كفايتهم منه. ومن اهم هذه الأعراض :

1- تشنج وآلام العضلات :

يعتبر من أهم الأعراض التي تدل على نقص المغنيسيوم، حيث يشعر الشخص من شد عضلي متكرر وآلام العضلات، بالإضافة الى حدوث رعشة في العضلات وتنميل في الأطراف.

2- هشاشة العظام:  

يؤثر نقص المغنيسيوم في إضعاف العظام فتصبح أكثر هشة وعرضة للكسر. لذلك من المهم مراقبة الكالسيوم لتفادي مضاعفاته على العظام لا سيما بعد مرحلة انقطاع الطمث.

3- ارتفاع في ضغط الدم: تشير بعض الدراسات الى أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم، الأمر الذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب. كما انه يؤدي الى اضطراب في ضربات القلب والذي يعتبر من الأعراض الشائعة عند نقص المغنيسيوم.

4- غثيان وقيء وفقدان الشهية

5- إرهاق وضعف عضلي: يؤدي نقص الكالسيوم الى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الخلايا العضلية مما قد يتسبب في إصابة بضعف عام.

6- نقص في هرمون الغدة الدرقية وخلل في استجابة العظام والكليتين لهذا الهرمون.

7- برودة الأطراف المستمرة من دون وجود سبب واضح.

8- الأرق، واضطرابات وصعوبة في النوم، والإجهاد.

9- تقلب المزاج وقلّة التركيز.

إن أكثر ما يحتاج الجسم إليه هو تكامل العناصر الغذائية المختلفة بداخله وتوازنها، لذلك يكون الحل سهلاً من خلال تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في وجبتك اليومية وأهمها: الحبوب الكاملة، الخضار والبقوليات، بعض انواع السمك، الفول السوداني، الكاجو، الموز والشوكولاتة الداكنة.

أخبرنا عن رأيك في التعليقات أو اترك رداً

اشترك معنا لتكون أول من يعلم بجديدنا

لا تقلق، لن نرسل لك آي رسائل مزعجة. وجودك معنا يعني اننا سنشاركك بالكثير من الاحداث والمقالات، وستصلك آخر المستجدات.

لاتقلق على بياناتك. لن يتم مشاركتها آي طرف آخر!